محضر الاجتماع الأول

للجمعية الاقتصادية العمانية (التأسيسية)

 

عقدت الجمعية التأسيسية اجتماعها الأول يوم الثلاثاء 26 رمضان 1422هـ الموافق 11 ديسمبر 2001 م في تمام الساعة التاسعة مساء بفندق الإنتركونتنتال . وقد حضر الاجتماع كلا من المبينة أسماءهم بالقائمة المرفقة.

 

 في بداية الاجتماع رحب الدكتور جمعة بن صالح الغيلاني بالأعضاء الحضور وشكر حسن استجابتهم ، مشيرا إلى أن قانون الجمعيات الأهلية قد صدر بموجب المرسوم السلطاني رقم 14/2000 و عليه فقد تم تأسيس بعض الجمعيات كجمعية المهندسين والأطباء والمحاسبين ، وان فكرة إنشاء جمعية للإقتصاديين ليست بجديدة حيث بذلت جهود لتأسيسها منذ اكثر من عام ، وذلك نظرا لحاجة البلاد الفعلية لمثل هذه الجمعية العلمية، وقد أثمرت هذه الجهود عقد هذا الاجتماع التأسيسي الاول للجمعية. بعد ذلك قام الأعضاء بتعريف أنفسهم، ومن ثم تم اختيار الفاضلة نجلاء بنت على الفارسي مقررا للاجتماع الأول. 

 

دار النقاش خلال الاجتماع حول آلية انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وتحديد عدد الأعضاء بالمجلس ومدة تعيينه ، كذلك تم التطرق إلى شروط العضوية، ومهام مجلس الإدارة الأول ، واقتراح اسم الجمعية، وإمكانية إيجاد موقع للجمعية على الإنترنت. كما كان هنالك تأكيد من قبل الجميع بأن لا تقتصر العضوية بالجمعية على أصحاب تخصص الاقتصاد وذلك لخلق نوع من المرونة خاصة وان الجمعية في بدايتها، وان يسمح لأصحاب التخصصات ذات العلاقة بالاقتصاد بالإنضمام للجمعية على أن لا يحق لهذا العضو عضوية مجلس الإدارة أو أيا من اللجان العاملة أو التنفيذية .

 

 وبعد النقاش المستفيض حول الأطر القانونية المنظمة لأنشطة الجمعيات الأهلية الصادرة بموجب المرسوم السلطاني رقم 14/2000 و كذلك القرار الوزاري رقم 150/2000 بإصدار نظام تأسيس الجمعيات الأهلية والنموذج المعتمد من قبل الوزارة المعنية للإسترشاد به عند وضع نظم الجمعيات تم الاتفاق بالإجماع على التالي :-

 

 أولا: الموافقة على تأسيس جمعية للاقتصاديين العمانيين و تشكيل مجلس الإدارة الأول للجمعية من سبعة أشخاص على النحو التالي :-

 

 محمد بن عبدالله بن حمد الحارثي.

 د. جمعه بن صالح بن سالم الغيلاني.

 نجلاء بنت علي بن سالم الفارسي.

 د. حاتم بن بخيت الشنفري.

 محمد بن يحيي الشبيبي.

 د. محمد بن ناصر الحجري.

 د. احمد بن علي بن احمد المعولي.

 

تكون مهام المجلس في المرحلة الحالية متابعة الجهات المعنية للحصول على التراخيص اللازمة وإعداد اللوائح والنظم اللازمة لتنظيم عمل الجمعية.

 

 

ثانيا:  تسمى الجمعية باللغة العربية ( الجمعية الاقتصادية العمانية) وباللغة الإنجليزية
Omani Economics Association (OEA)
 ثالثا: يقوم محمد بن عبدالله الحارثي بتحديد موقع للجمعية على الإنترنت،  بهدف التعريف بالجمعية وأهدافها ومجال أنشطتها . . الخ.
 رابعا:  يجتمع مجلس الإدارة بعد انتهاء إجتماع الجمعية التأسيسية لإختيار رئيسا للمجلس ، ونائبا له ، و أمينا للمال ، و أمينا للسر ، و إعداد النظام الأساسي للجمعية الاقتصادية على ضوء مداولات الجمعية التأسيسية